إيتيدا و 500 Global تُعلنان عن برنامج Scale Up لدعم الشركات الناشئة في المرحلة Pre-Series A في مصر

AR/13-7-2023

أعلنت جلوبال 500، وهي واحدة من أكثر شركات رأس المال الاستثماري متعددة المراحل نشاطاً في العالم، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) عن إطلاق الدفعة الأولى من برنامجScale Up في مصر. ويركز برنامج Scale Up على توفير الاستراتيجيات ومنهجيات التجريب لتسريع نمو الشركات الناشئة في المرحلة Pre-Series A في مصر.

وفي هذا الصدد، صرحت أمل عنان، بصفتها شريكة في 500 Global ، قائلة: "باعتبارنا أحد أكثر العلامات التكنولوجية حيوية في الشرق الأوسط وإفريقيا، نؤمن بأن مصر غنية بالمؤسسين الواعدين. ونحن نهدف إلى توفير أفضل الموارد والدعم والأدوات للشركات الناشئة لكي تزدهر محليًا وتنمو على الصعيد العالمي". وأضافت عنان أنه "من خلال هذا البرنامج، يتجلّى هدفنا في تطوير المواهب في المنطقة إلى أقصى حد حتى يتسنّى للشركات الناشئة المحلية تحقيق نطاق أكبر والتوسع في مناطقها وتقديم مفاهيمها وتكنولوجياتها الفريدة للمستهلكين والشركات على مستوى العالم. ونحن ممتنون لشراكة ITIDA المستمرة في تطوير هذه المنظومة المهمة للشركات الناشئة".

ويُعد Scale Upالمُقدم من 500 Global في مصر برنامج هجين مدته 7 أسابيع مُصمم لتمكين الشركات الناشئة في المرحلتين Pre-Series A أو Series A. ويستخدم المنهج وأنشطة البرنامج استراتيجيات أُثبتت جدواها لتأمين وجود تنافسي في السوق وتوسيع نطاق أعمال الشركات الناشئة من خلال تقديم الإرشاد الشخصي وأُطُر توسيع قاعدة العملاء المرتكزة على النمو والطرق التي تسفر عن عمليات أكثر كفاءة وتنظيمًا. كما سيتم توفير إمكانية الوصول إلى شبكة 500 Global الحصرية من الشركاء والجهات المعنية وغيرهم من المُشاركين في المنظومة.

في عام 2022، تعاونت 500 Global مع ITIDA لتقديم مجموعة من البرامج بهدف استراتيجي ينطوي على تعزيز منظومة الشركات الناشئة الآخذة في التطور في مصر. وقد تم تصميم هذه البرامج لتزويد الشركات الناشئة ورواد الأعمال المحليين بفرص محلية وعالمية من خلال برمجة 500 Global مثل مُعسكرات التدريب للشركات في مرحلة مبكرة، وبرنامج Scale Up للشركات الناشئة في المرحلة Pre-Series A وما بعدها، بالإضافة إلى معسكرات تدريبية لمديري مسرعات الأعمال وفعاليات وشراكات استراتيجية منظمة بعناية.

وفي هذا الصدد، صرح الدكتور حسام عثمان، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بأن برنامج Scale Up والبرامج المماثلة "تُعد مهمة لتسريع نمو منظومة الشركات الناشئة المحلية وتعزيز ريادة الأعمال القائمة على الابتكار". وأضاف عثمان أنه "من خلال الجمع بين الجهات الفاعلة العالمية الرئيسية بما في ذلك الخبراء والجهات الفاعلة في المنظومة والجهات المعنية والموجهين مع مؤسسين ومبتكرين ذوي إمكانات عالية، نعمل على إنشاء مجتمع حيوي للشركات الناشئة يساعد في دفع اقتصادنا ومواطنينا إلى الأمام".

على أساس أسبوعي طوال الأسابيع السبعة من برنامج Scale Up، تتاح لمؤسسي الشركات الناشئة الفرصة لاكتساب المعرفة من خلال منهج منظم يتضمن تقنيات نمو مكثفة ومواد تركز على جمع الأموال. بالإضافة إلى ذلك، قد يتعاونون مع موجهين متخصصين يهدفون إلى مساعدتهم في توليد أدوات وحلول قابلة للتنفيذ ليتم تطبيقها على الفور في مواجهة تحديات أعمالهم. كما تحصل شركات الدفعات على عام واحد من الوصول المجاني إلى المساحات المكتبية في مراكز إبداع مصر الرقمية Creativa في الجيزة لاستخدامها أثناء البرنامج وبعده.



Tags