Skip navigation links
معلومات عن المركز
أقسام المركـز
برامــج الدعــم
تقييم إدارة الإبداع - Innovation Management Assement
المركــز الإعلامــى
الإصدارات

header

كان معروف عن الإبداع من زمن بعيد أنه محرك أساسي وهام للنمو الاقتصادي. تبين معظم البحوث التجريبية والمسوح الخاصة بالشركات أن الإبداع يؤدي إلى منتجات وخدمات جديدة ذات جودة عالية وسعر منخفض. إن قياس الإبداع أمر هام حيث يعتمد نمو الأعمال والربحية في عصر المعرفة على الإبداع. إن الزيادة المتواصلة في عملية الإبداع سوف تحافظ على استمرار نمو الإيراد والذي بدوره يجني مزيد من الإبداع. لذلك، فإن النمو المتواصل يتطلب إبداع متواصل مما يتطلب أن تكون عملية الإبداع مؤسسية ومخرجاتها متوقعة.

ومن بين أدوار مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال معاونة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير قدرات إدارة الإبداع لديها من أجل زيادة تنافسيتها ونموها الفعال. تبدأ الخطوة الأولي في أي عملية تنمية بتقييم العملية الحالية وبالتالي، يسر مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال أن يعلن عن خدمة جديدة لتقييم إدارة الإبداع باستخدام أسلوب أوربي والذي تم تطويره بمشاركة شركة الاستشارات الإدارية العالمية A. T Kearny، وهيئة الأبحاث Fraunhofer والمفوضية الأوربية باسم " تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع"

يتيح مشروع " مدى تحسن إدارة الإبداع " امكانية تقييم مستوىات الإبداع بها وقياسها أمام الأفضل من حيث الصناعة والحجم والعمر والمنطقة أو مقابل كبار المبدعين عبر أوربا والشرق الأوسط ومناطق أخرى في العالم

1. ما هو تعريف تقييم إدارة الإبداع ؟
إن تقييم الإبداع في أي مشروع صغير ومتوسط عبارة عن عملية يمكن عن طريقها قياس مدى التنافسية والنمو المتواصل. تتضح الفوائد الكبيرة عندما تصبح الصناعات الصغيرة والمتوسطة قادرة على مقارنة أعمالها بموضوعية بصناعات أخرى وتحديد مجالات لتحسين قدرات إدارة الإبداع لديها والتي تتبلور لكي تصبح خطط عمل للنمو بشكل فعال في المستقبل.

2. لماذا تتضح أهمية تقييم إدارة الإبداع ؟
إن تقييم الإبداع له عدة مزايا والذي يشمل ما يلي على سبيل المثال وليس الحصر:
  • تحديد مواطن الضعف في الإبداع لدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تتطلب تدريب خاص.
  • إتاحة المجال لوضع معايير يمكن في مقابلها تقييم قدرات الإبداع لدى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطة والكبيرة.
  • إتاحة تنمية مؤشرات الإبداع لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتالي تعطي مؤشرات لصدور قرارات سياسية فعالة.
  • تمكين وتحديد شركات عالية الإبداع من أجل تقديم المزيد من التدريب والحوافز والشهرة.


3. ما هي الفوائد العائدة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟
ومع مشروع " مدى تحسن إدارة الإبداع "يتم تقييم إدارة النمو بالإبداع بطريقة منهجية مع كل أبعاد " شركة A. T Kearny” للإبداع. يقيس هذا المشروع أداء العوامل الرئيسية لإدارة إبداع ناجحة. تحظى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمزايا التالية من خدمة تقييم إدارة الإبداع:
  • شفافية موقفك التنافسي
  • شفافية أثر إدارة الإبداع على أداء أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخاصة بك.
  • توافر مجالات محددة لتحسين أداء إدارة الإبداع والتنافسية الخاصة بك.
  • تقييم ممنهج للتنافسية وأداء إدارة الإبداع من أجل التحسين المتواصل.
  • الحصول على رؤى ثاقبة عن الموقف التنافسي للأسواق المستهدفة
  • إجراء توثيق ممنهج لأداء إدارة الإبداع والذي يمكن المشاركة فيه داخل المنظمة ومن ثم زيادة الإبداع.
  • الحصول على مستشارين مدربين في مجال إدارة الإبداع وكذلك مقدمي دعم.
  • وضع خريطة طريق فاعلة لتحسين قدرات إدارة الإبداع وزيادة التنافسية.
يمكن اعتبار مشروع " مدى تحسن إدارة الإبداع "، مجال أفضلية عند التقدم للحصول على تمويل أو خلال عمليات تنافسية لتقديم عطاءات

حول أسلوب التقييم

يأخذ مشروع "مدى تحسن إدارة الإبداع "، منحى شامل لتقييم إدارة الإبداع كمحرك رئيسي للتنافسية، وسبق أن استفاد ما يقرب من 3800 مشروع من أسلوب " مدى تحسن إدارة الإبداع ". يدمج هذا الأسلوب ما بين التقييم الالكتروني وقياس الجودة وخدمات استشارية وتحسين مستمر لإدارة إبداع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يقدم مشروع " مدى تحسن إدارة الإبداع " ثلاثة أنواع من تقييمات إدارة الإبداع: تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع وتحليل أسباب المشكلة وتحليل إدارة الإبداع المتواصلة. وبفضل قياس الجودة العالية، فإن تقارير قياس الجودة تعطى رؤى ثاقبة لمدى تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومواطن الضعف والقوة في تحريك إدارة الإبداع من أجل تحقيق نمو متواصل.

يقدم مشروع " مدى تحسن إدارة الإبداع " ثلاثة أنواع من تقييمات إدارة الإبداع: تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع وتحليل أسباب المشكلة وتحليل إدارة الإبداع المتواصلة. وبفضل قياس الجودة العالية، فإن تقارير قياس الجودة تعطى رؤى ثاقبة لمدى تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومواطن الضعف والقوة في تحريك إدارة الإبداع من أجل تحقيق نمو متواصل.

كيف يعمل ؟

إن مشروع " مدى تحسن إدارة الإبداع " يقيس مؤشرات الأداء الرئيسية للإدارة الناجمة للإبداع على طول 5 أبعاد الخاصة بشركة A.T. Kearaney House of Innovation”" . تتمثل الأبعاد في : إستراتيجية الإبداع وتنظيم وثقافة الإبداع وعمليات دورة حياة الإبداع وعوامل التمكين ونتائج الإبداع.

يقارن أي تقرير تقييم شامل لمدى تحسن إدارة الإبداع مشروعاتك الصغيرة والمتوسطة بين محفزات النمو وبين المتوسطة منها. وبناء على النطاق الجغرافي، يمكنك مقارنة مشروعك الصغير والمتوسط بمنافسيك في السوق المحلية، ومع المنافسين المتوقعين في الأسواق العالمية.


Source: https://www.improve-innovation.eu/home/imp³rove-assessment             

يمكنك اختيار الشركات التي تتمكن في مقابلها قياس جودتك واختيار البلد وقطاع الصناعة وحجم ورتبة وعمر الشركات التي تراها من كبار منافسيك.

كيف تتقدم

يتم التقدم عن طريق الإنترنت. يجب على المشروع الصغير والمتوسط المؤهل أن يفي بالمعايير التالية:

  • أن يكون لديه رخصة عمل عن الثلاث سنوات الماضية.
  • ألا يقل عدد الموظفين عن 15.
  • من الأفضل ألا يزيد رأس مال المشروع الصغير والمتوسط عن 500 ألف جنيه مصري.

وعلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة للخدمة، . التقدم هنا

لا توجد رسوم لفترة محدودة.

عملية التقييم خطوة بخطوة

  1. تتقدم الصناعة الصغيرة والمتوسطة للحصول على الخدمة
  2. تراجع إدارة الإبداع في مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال الطلب وتأكد على قبوله عن طريق البريد الالكتروني.
  3. يمكن الاستعانة بدليل موثق من مشروع مدى تحسن إدارة الإبداع صادر عن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال للمشروع الصغير والمتوسط لإعداد ورشة عمل للتقييم.
  4. يمكن من خلال دليل مشروع مدى تحسن إدارة الإبداع تقييم دعوة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل في منتدى المشروع.
  5. يمكن عن طريق دليل مدى تحسن إدارة الإبداع الاتصال بالمشروع الصغير والمتوسط لتحيد موعد لزيارة وإرساله لخطاب بالبريد الالكتروني يشتمل على المستندات المطلوبة والواجب على المشروع الصغير والمتوسط تجهيزها قبل الزيارة.
  6. يؤكد المشروع الصغير والمتوسط تاريخ وموعد الزيارة ويحدد شخص مسئول عن الاتصال يكون مسئول عن إجراء التقييم بالرجوع إلى دليل صادر عن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.
  7. طلب ممثل المشروع الصغير والمتوسط تقرير مساعد يستغرق إتمامه حوالي ساعة ثم يرسل إلى المشروع الصغير والمتوسط.
  8. بعد الزيارة، يرسل ممثل المشروع الصغير والمتوسط التقرير المعد إلى استشاري مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.
  9. يفحص استشاري مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التقرير ويعد مجموعة من التوصيات لتحسين عملية إدارة الإبداع في المشروع الصغير والمتوسط على أن بعرضه في زيارة تالية.
Process

ما الذي تحصل عليه ؟

  • دعم مهني من مستشارين معتمدين للانتهاء من عملية التقييم بالكامل
  • الحصول على تقرير من 100 صفحة لمدى تحسن إدارة الإبداع لبيان أدائك ومحفزات إنتاجك.
  • عقد ورشة عمل لبيان نتائج التقييم مع إبراز أفضل الخطوات.

تساؤلات متكررة

لماذا يجب علي استخدام أسلوب مشروع مدى تحسن إدارة الإبداع ؟

إن تقييم تحسن إدارة الإبداع أسلوب لتقييم متكامل عن طريق الانترنت لتحديد بشكل سريع وسري مركز أي شركة من حيث تنافسيتها ونموها المتواصل وإدارة الإبداع بها . إن ها التقييم يجيب على الأسئلة التالية: هل إستراتيجية الإبداع وتنظيم وثقافة وإدارة دورة الحياة بالشركة أو عوامل تمكينها تسهل عملية الإبداع؟ ما هي المجالات التي يجب مراجعتها؟ ما هي مواطن الضعف والقوة في الشركة؟ يحلل تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع كافة هذه الجوانب.

يكشف تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع عن مدى القدرة التنافسية للشركة وأداء إدارة الإبداع. وفي معظم الحالات، قد تحتاج الشركة توجيه عند تنفيذ التحسينات المطلوبة.. يمكن للاستشاريين أو مقدمي خدمة دعم إدارة الإبداع التعاون في وضع خريطة طريق موضوعة للوفاء باحتياجات الشركة ودعم الرغبة في التغيير بناء على تفسير موضوعي لنتائج من تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع.
يعتبر الأسلوب الاستشاري لإدارة الإبداع منهجية موثقة ومصممة لإضافة قيمة من خلال مقترحات مادية للتحسين المتواصل ولتحقيق نتائج عملية ملموسة.

لماذا يعتبر هذا المنهج الاستشاري والتقييم عن طريق الانترنت أفضل من الوسائل الأخرى؟ لماذا تعتبر مناسبة لاحتياجاتي؟

لماذا يعتبر هذا المنهج الاستشاري والتقييم عن طريق الانترنت أفضل من الوسائل الأخرى؟ لماذا تعتبر مناسبة لاحتياجاتي؟

كيف يمكن الزعم بإمكانية تطبيق التقييم عن طريق الانترنت على كل الصناعات وعلى كل أحجام الشركات؟

على الرغم من تشابه الأسئلة المتعلقة بإدارة الإبداع إلا قطاع الصناعة هو المسئول عن القياس.

كيف تتمكن من معرفة الاستشاريين أو الوسطاء المقيدين ؟

يشترط لكل من الاستشاريين والوسطاء المقيدين أن يكونوا على مستوي من الكفاءة في إدارة الإبداع ومدى تحسن إدارة الإبداع. يتراوح مستوى الكفاءة ما بين دليل مدى تحسن إدارة الإبداع وخبير مستوى 1 ومستوي 2 وصولا إلى مراجع لمدى تحسن الإبداع مع إتمام كل طرف في هذا التقييم ما لا يقل عن تقييم واحد مع مشروع صغير ومتوسط. يتبين في النبذة الخاصة بالشريك في مشروع تقييم المشاريع الصغيرة والمتوسطة عدد التقييمات التي تمت للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. أما في حالة اختيار أي مورد آخر، يجب عليك عدم التردد في توجيه تساؤل إلى الاستشاري حول خبرته وأتعابه ومراجعه وقصص نجاحه. وبناء على سمعة الأجهزة المدرجة وهيكل التسعير الذي يطبقونها على خدماتهم والضمانات التي يقدمونها، يمكنك أن تقرر بنفسك أنسب وسيط أو استشاريين مناسبين لمتطلباتك.

كيف تتمكن من الاستفادة من هذا النظام دون الخوض في إجراء طويل ؟

إن نظام مدى تحسن إدارة الإبداع طريق ممهد لزيادة القدرة التنافسية وأداء الإدارة الإبداعية. إن استيفاء نموذج مدى تحسن إدارة الإبداع يستغرق ساعتين أو ثلاث ساعات فقط ولكن يمكنك التوقف عن التقييم في أي وقت ثم تستأنفه فيما بعد. وفور الانتهاء من مدى تقييم تحسن إدارة الإبداع، يمكنك اختيار عينة يمكنك من خلالها تقييم شركتك وطلب تقرير مدى تحسن إدارة الإبداع، وبعد ذلك ( بما لا يزيد عن 30 دقيقة) يمكنك تحميل تقرير تقييم مدى تحسن الإبداع مع نتائج التقييم. وخلال أقل من يوم تكون انتهيت من تحليل أداء إدارة الإبداع في شركتك وتحليل المنافسين لك. أما بالنسبة لمستوى تفاصيل وعرض النتائج الممنهجة، فإن توصلك لنفس الفكرة قد يستغرق عدة أيام. وفي حالة تطلعك إلى مساعدة شخصية خلال تقييم تحسن إدارة الإبداع، يمكنك اختيار استشاري تقييم تحسن إدارة الإبداع والتشاور معه. واستكمالا للآراء المستقاة من تقييم تحسن إدارة الإبداع، يمكنك إجراء تحليل الأسباب مما يساعد على الوصول إلى المزيد من الرؤى والتحليلات. يستغرق مثل هذا التقييم حوالي ساعتين. يمكن تحميل تقرير تحليل الأسباب بنفس طريقة تحميل تقرير تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع.

كيف أتمكن من الحصول على إجابة على الأسئلة؟

في تقرير تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع وتقرير تحليل سبب تحسن إدارة الإبداع، يتم توضيح نتائج التحليل بشكل بياني ويشمل وصف مختصر عن كيفية تفسير النتائج.في حالة اختيار الشركة لخبير إدارة إبداع ( استشاري تقييم تحسن إدارة إبداع ) لمتابعة خدمات، يجب على الاستشاري الاتصال بالشركة.يتم موافاة الاستشاري عبر برنامج التقييم أن الشركة قد انتهت من التقييم إلا أن الاستشاري لا يحق له الحصول على تقارير قياس مدى تحسن الإبداع.

في تقرير تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع وتقرير تحليل سبب تحسن إدارة الإبداع، يتم توضيح نتائج التحليل بشكل بياني ويشمل وصف مختصر عن كيفية تفسير النتائج.في حالة اختيار الشركة لخبير إدارة إبداع ( استشاري تقييم تحسن إدارة إبداع ) لمتابعة خدمات، يجب على الاستشاري الاتصال بالشركة.يتم موافاة الاستشاري عبر برنامج التقييم أن الشركة قد انتهت من التقييم إلا أن الاستشاري لا يحق له الحصول على تقارير قياس مدى تحسن الإبداع.

يتم استخدام نموذج التقييم عبر الانترنت بدون مقابل وكذلك إصدار التقرير يكون بدون مقابل. أما بالنسبة إلى خدمات المتابعة من متخصصين في إدارة الإبداع، يجب التفاوض مع الاستشاري بشكل منفرد حول الرسوم الخاصة به.

في حالة عدم إنتاج الشركة لمنتجات إبداعية، هل هذا ذو قيمة بالنسبة لها؟

يستخدم أسلوب مدى تحسن إدارة الإبداع بشكل أفضل من جانب شركات مبدعة، إلا أن بعض شركات أخرى تستفيد من أسلوب مدى تحسن إدارة الإبداع من خلال فهم الفجوة مع منافسيهم المبدعين وموقفهم التنافسي. وفور استيفاء الاستبيانات ومناقشة الإجابات السارية ، تتعلم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كل ما يتعلق بتحسين أدائها الإبداعي وتنافسيتها. أما بالنسبة للذين لا يعتبروا أنفسهم مبدعين، فمن المحتمل أن يكون استيفاء الاستبيان مصدر وتحفيز لأفكار جديدة. غالبا ما تكون الشركات التي لا تعتبر نفسها مبدعة تكون مبدعة بالفعل فيما يتعلق بعمليات وهياكل تنظيمية جديدة.

في حالة ما تكون الشركة صغيرة بشكل ملحوظ، هل يعتبر أي إجراء مماثل مفيدا لها؟

إن أسلوب تقييم مدى تحسن إدارة الإبداع مصمم للشركات التي يزيد موظفيها عن 5 موظفين.

icon معلومة الأسبوع
لن يتأتى الإبداع فقط بالتمني
لقد بات الإبداع عامل أساسي لمواكبة التنافس في السوق العالمية و محرك هام للنمو الاقتصادي
البعض يرى أن المجهود الذي يبذله غير كافي للوصول إلى الإبداع، لماذا؟

المصدر :http://www.entrepreneur.com/article/228516

نسخة © 2014 TIEC . جميع الحقوق محفوظه